banner_x-pro1

إعلانات

الأخبار المحلية والعالمية
لاستقبال الاخبار والنشاطات الضوئية لنشرها بموقع النادي يمكن مراسلتنا على البريد: NEWS@MEPC.ME

محلية وعالمية

“التصوير الضوئي” تنظم فعالية متنوعة مارس المقبل بكتارا

الخميس, 26 شباط/فبراير 2015 22:54 الكاتب: محمد الشايقي

mohameed20150226_1

تنظم الجمعية القطرية للتصوير الضوئي بالتعاون مع شركة كانون الشرق الأوسط والسلام العالمية في الحي الثقافي “كتارا” فعالية متنوعة بعنوان “رحلة صورة” وذلك اعتبارا من 9 مارس المقبل ولمدة أربعة أيام.

وتشمل الفعالية ورشا متنوعة ، تقدم من خلالها محاضرتان يوميا تشمل دروسا نظرية وتطبيقات عملية في المحاور التالية.. تصوير المأكولات وفي فن الطباعة واستخدام الوسائط المتعددة والفوتوشوب والتصوير المعماري والمناظر الطبيعية والتصوير الرياضي، بالإضافة إلى السفر والرحلات.

وتكمن فكرة الفعالية في تفعيل دور التصوير الفوتوغرافي من خلال إشراك المصورين القطريين وتأهيليهم وصقل المواهب الشابة والتعرف على فنون التصوير بدءا من التقاط الصورة ومن ثم معالجتها إلى الوصول للمرحلة الأخيرة وهي /الطباعة/ التي تعتبر مرحلة مهمة لتحديد حجم الصورة، إلى جانب الورق المستخدم.

وأشار المصور الفوتوغرافي عارف حسين مدير الفعالية وعضو في الجمعية القطرية للتصوير الضوئي إلى أن الجمعية تحرص على إعداد مثل هذه الفعاليات التي تساهم في تنمية مهارات المشاركين.. وسعيا منها في تطوير قدرات المصورين والاطلاع على فنون التصوير من قبل مدربين مختصين من أصحاب الخبرة.

تجدر الإشارة إلى أن الجمعية القطرية للتصوير الضوئي تطرح دورات متخصصة في مجالات التصوير المتنوعة والتي منها أساسيات التصوير الضوئي، التصوير الرقمي، البورتريه، الطبيعة الصامتة، تحميض وطباعة الأفلام الملونة والأبيض والأسود، معالجة الصور ببرامج التصميم وتعديل الصور كالفوتو شوب وورش ومعارض متنوعة.. كما تقيم الجمعية معارض سنوية خاصة لأعضائها علاوة على المعارض الشخصية التي تقيمها وتنظمها الجمعية، كما تشارك في المعارض التي تنظمها الجهات الأخرى على هامش فعالياتها.

المصدر/صحيفة ملتقى كتارى الثقافي
 

وزير الثقافة يفتتح المعرض الفوتوغرافي لـ"فرحة الكواري"

الخميس, 26 شباط/فبراير 2015 10:45 الكاتب: فهد عاشق

fahad20150226_1
.

افتتح سعادة الدكتور حمد بن عبد العزيز الكواري وزير الثقافة والفنون والتراث المعرض الفوتوغرافي للمصورة فرحة الكواري، الذي تنظمه الجمعية القطرية للتصوير الضوئي، وذلك في الحي الثقافي "كتارا" بحضور نخبة من المثقفين والمهتمين وأعضاء الجمعية.

وقالت المصورة فرحة الكواري لوكالة الأنباء القطرية "قنا" إن المعرض يشتمل على أربعين لوحة، تنوعت واختلفت في مضمونها، وجميعها تحاكي عنوان المعرض "هذي قطر" من أزياء قطرية وحُلِيّ ومجوهرات، بالإضافة إلى الأكلات الشعبية وصور أخرى، مشيرة إلى أن المعرض سيستمر لمدة شهر.

وأضافت أن هذه المشاركة تستلهم جوانب متنوعة من التراث القطري، وتظهر الارتباط الشعوري لما يكنه القلب من حب وإخلاص للتراث القطري، راجية أن ينال المعرض إعجاب الجمهور ومتذوقي الفن الفوتوغرافي.

وأوضحت المصورة فرحة الكواري أنها أبرزت من خلال المعرض صورة الفنان القطري القدير غانم السليطي، الذي قدم مجموعة كبيرة من المسلسلات الاجتماعية القطرية التي كان لها أثر كبير على الجانب المحلي، ومن أشهر المسلسلات "الناس بيزات" و"محسن منكم وفيكم" و"فايز التوش" الذي احتل مكانة متميزة وجمهورا كبيرا، بالإضافة إلى أعماله الأخرى المتميزة.

المصدر : العرب القطرية 

 

إعلان الفائزين بالدورة السادسة في مسابقة التصوير (النخلة في عيون العالم)

السبت, 21 شباط/فبراير 2015 17:15 الكاتب: فهد عاشق تاريخ آخر تحديث: السبت, 21 شباط/فبراير 2015 17:18

fahad20150221_3
.

اعلنت جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر عن أسماء الفائزين في مسابقة التصوير الضوئي (النخلة في عيون العالم) بدورتها السادسة 2015. والتي تنظمها الجائزة سنويا بالتعاون مع رابطة أبوظبي الدولية للتصوير الفوتوغرافي ضمن أنشطة وفعاليات الجائزة.

وتهدف المسابقة إلى تعزيز علاقة الإنسان بشجرة نخيل التمر وتنمية وعي الجمهور بأهمية هذه الشجرة المباركة، إضافة إلى تبادل الخبرات بين المصورين الفوتوغرافيين من هواة ومحترفين في العالم وإبراز المقومات السياحية والبيئية والتراثية للنخيل، وتشجيع ارتباط الإنسان بالأرض والزراعة

وتحظى المسابقة التي تعتبر من الأنشطة الهامة لجائزة خليفة الدولية لنخيل التمر برعاية واهتمام معالي الشيخ نهيان مبارك آل نهيان وزير الثقاقة والشباب وتنمية المجتمع، رئيس مجلس أمناء جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر، وهي المسابقة الأولى من نوعها على مستوى العالم، حيث تشهد إقبالا واسعا على المشاركة في كل دورة من قبل المصورين المحترفين والهواة على مستوى العالم.

وقد بلغ عدد الصور المرشحة للتنافس على المراكز الثلاث الأولى للمسابقة 864 صورة جاءت مطابقة للشروط والمعايير المعتمدة في المسابقة، وتعود لـ 243 مشاركا يمثلون 24 دولة حول العالم.

وبعد اجتماع لجنة تحكيم المسابقة التي ضمت كلا من: الأستاذ بدر النعماني، السيد يوسف الحوسني، والأستاذ ناصر حجي، وقيامها بتطبيق معايير التحكيم الدولية في انتخاب الصورة الأفضل، توصلت اللجنة وبقناعة كامل أعضائها إلى اختيار الصور الفائزة بالمراكز الثلاث الأولى، حيث حاز على المركز الأول روجر الفونصوRoger Alfonso من الفلبين، وجاء في المركز الثاني اسماعيل بن محمد الفارسي من سلطنة عمان، وذهب المركز الثالث إلى أنس محمد الذيب من سلطنة عمان أيضا.

وقد رصدت الأمانة العامة للجائزة مبلغ 45 ألف درهم للفائزين بالمراكز الثلاث الأولى، حيث سيحصل الفائز بالمركز الأول على مبلغ 20 ألف درهم، الثاني 15 ألف درهم، والفائز بالمركز الثالث على مبلغ 10 آلاف درهم، إضافة إلى شهادة تقدير ودرع تذكاري لكل منهم.

وسوف يتم تكريم الفائزين على هامش الحفل السنوي لجائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والمقرر بتاريخ 15 مارس القادم. وتحرص الجائزة على إصدار ألبوم خاص في كل دورة يضم أجمل الصور المشاركة في المسابقة؛ احتفاء بالنخلة والمشاركين في مسابقة التصوير الخاصة بها.

المصدر : وكالة أنباء الشعر العربي

   

المنيفي يُكرم الفائزين في «وطني فخر»

السبت, 21 شباط/فبراير 2015 16:49 الكاتب: فهد عاشق

fahad20150221_2
.

كتبه : مسفر القحطاني

كرّم محافظ وادي الدواسر أحمد المنيفي الفائزين بمسابقة «وطني فخر» التي نظمها مركز الحزم في المحافظة ضمن برامج الحملة الوطنية الشاملة لتعزيز القيم الوطنية «وطننا أمانة».
وأشاد المنيفي بالجائزة، مؤكدا أنها أظهرت المواهب والإبداع على نحو قيم حملة «وطننا أمانة» ومضامينها، ومباركاً للفائزين، مشيرا إلى ارتباط نجاح برامج الحملة بالعمل الجماعي والحس الإبداعي الذي تقوم به الدوائر الحكومية والمراكز الأمنية والمؤسسات التربوية والاجتماعية والأهلية بالمحافظة.
يذكر أن محماس بن سعد المخاريم فاز بالمركز الأول في فرع الشعر، فيما حصل ناصر بن سعيد آل مسعود على المركز الأول في فرع التصوير الضوئي، فيما حقق محمد بن عبدالله آل شملان المركز الأول في فرع المقالة.

المصدر : صحيفة الشرق 

 

فن تصوير حياة الشارع «رائحة المكان»

السبت, 21 شباط/فبراير 2015 16:40 الكاتب: فهد عاشق

fahad20150221_1
.

كتبه : محمد الخراري

"إذا شممت رائحة الشارع عند النظر لصورة ما، فهي من صور الشارع الناجحة" من هذه الكلمة الشهيرة للفوتوغرافي الأمريكي بروس غيلدن، بدأ اهتمامي بشكل أكبر للتوجه لتصوير حياة الناس قراءةً، وتحليلاً، وتصويراً.

تصوير الشارع "Street Photography"، من محاور التصوير الضوئي غير الملْتَفَت إليها بشكل كبير على مستوى الوطن العربي، على عكس أوروبا وأمريكا، حيث إن هذا التخصص له انتشاره الواسع منذ بدايات القرن العشرين. وأصبح كل مصور منهم له بصمته الخاصة وأسلوبه المميز في هذا النوع من التصوير.

قد يكون السبب إما لعدم الوعي بأهمية توثيق الحياة اليومية، أو لكون حياة الشارع حياةً روتينية اعتادت العين على مشاهدتها، أو لعدم تسليط الضوء عليه وعدم إدراجه بشكل كبير في الدورات والورش حتى أُهمل من قبل الشريحة الكبرى من مصوري الوطن العربي، على عكس محاور التصوير الأخرى كتصوير البورترية، الطبيعة الصامتة، والمناظر الطبيعية وغيرها. أو يكون السبب وراء ذلك الخوف والحذر من ممانعة الناس لتصويرهم، وإن كنا قد تجاوزناها.

لا نُنكر وجود شريحة لا بأس بها من الفوتوغرافيين العرب من لديهم أعمال مميزة تحكي حياة الناس وانطباعاتهم وبشكل فني جميل، إلا أن حديثنا هنا تحديدًا عن رصد حالة الناس في يومياتهم المعتادة، حتى تتكون لدينا حصيلة ورصيد يتعرف من خلال الجيل القادم على طبيعة الناس وحياتهم، وأسلوب معيشتهم وبكل التفاصيل.

تعريف تصوير حياة الشارع:

هو نوع من التصوير يبرز حالة الإنسان في الأماكن العامة، إما بوجوده شخصياً في الصورة، أو بوجود آثاره الدالة عليه!.

وبالرغم من احتواء الشارع على عناصر كثيرة ومتناثرة يصعب على الفوتوغرافي تكوين مشهد مدهش للنظر إلا أنه باستطاعة الفنان الواعي صناعة مشهد من حياة روتينية معتادة إلى لقطة مثيرة ومميزة. ولتقليص هذه المشاهد الكثيرة، وتأطيرها ضمن أطر تتضح من خلالها سمات صور الشارع المميزة.

نماذج من تصوير حياة الشارع:

1- التسوّق:

يعتبر التسوّق فرصة كبيرة للخروج بأعمال تحكي حياة الناس أثناء تبضعهم، وتبادلهم المنافع، فبإمكان المصور رصد انفعالات الناس، أو التركيز على البضائع، أو الالتفات للألوان واختلاف الكتل، وبإمكان الفنان هنا استغلال الجوانب الفنية والتقنية التي يمتلكها للخروج بعمل مميز.

2- المشاة:

تصوير الناس حال حركتهم، تعطي العمل الفوتوغرافي نبضاً قوياً، دالاً على ديناميكية الصورة، وحيويتها، وعلى المصور "التفنن" في إبراز هذا الجانب من خلال تصوير الناس حال المشي، أو تصوير انعكاساتهم في بقع الماء، أو ظل أقدامهم..

3- الكتابات والرموز:

الكتابات والرموز سواء في المحال التجارية، أو على الجدران أو اللافتات الإرشادية لها دلالتها، وبإمكان الفوتوغرافي ربطها بالإنسان، أو تكوين دلالة يستطيع من خلالها المشاهد تكوين فكرة، أو قصة، أو دلالة تعبيرية معينة.

4- الأضواء:

الأضواء المنتشرة في المدينة دالة على وجود الإنسان، ولذا فهي تعطي دلالة قوية على شارع نابض بالحياة، سواء أضواء المنازل، أو الشوارع، أو السيارات..

5- وسائل النقل:

كذلك تدل على الإنسان، ونبض الشارع وحياته، وتعطي المشاهد موجزًا عن وسائل تنقل الناس المختلفة في منطقة ما، كالدراجات والسيارات..

6- الأطفال:

من أروع النماذج الدالة على صور الشارع، وجود الأطفال في العمل الفوتوغرافي، وتكمن أهمية هذه الصور في كونها عفوية بامتياز حتى مع علم الأطفال بوجود الكاميرا! وكما يقول أحد المصورين: "الأطفال لا يرون الكاميرا" بمعنى أنهم لا يعبؤون بوجود الكاميرا، ويتصرفون بعفوية. ومع كل هذه النماذج، والعناصر الكثيرة في الشارع، نجد صعوبة في تناول موضوع واحد منها لتوسعه، فمثلًا موضوع الأطفال ومرحهم ولعبهم في الشارع غني لدرجة الحيرة في تناول تفاصيلهم. وللدخول في موضوع محدد سنقوم بتقليص أو تأطير صور الشارع للتركيز أكثر.

1- الضوء، والظل:

المهتم بهذه الثنائية، يجعل من صوره ذات معنى ويجبر عين المتلقي لقراءة الصورة بالنظر للموضوع الرئيس مع ربطه بالضوء والظل الحاضرين في العمل.

2- البورترية:

بإمكان مصور حياة الناس، أن يركز على انطباعاتهم من خلال التصوير القريب للوجوه، وهناك نوعان من البورترية في الشارع: أحدهما في حال ثبات الشخص، والآخر حال حركته ويطلق عليهما: (Posed & Candid Portrait).

3- الإنسان، والتشكيلات الهندسية:

يهتم الكثير من مصوري الشارع، بالتكوينات الملفتة وربط الإنسان ببيئته وتكوين منظومة هندسية من خطوط ومنحنيات وأشكال، هدفها التركيز على سيادة عنصر من العناصر، أو التأكيد على الحركة وغيرها من الدلالات.

4- التجاور (JUXTAPOSITION):

هذه النقطة فيها من الإثارة الشيء الكثير، حيث إن المصور عند ربطه بعنصر في الشارع بعنصر آخر (الإنسان في الأغلب) فإن العمل يكوّن مفهوماً قد يكون فكاهياً، أو لإيضاح رسالة ما وغيرها.

5- الفكاهة:

من الأوجه المهمة في حياة الناس أو تصوير الشارع نقل الفكاهة والمرح للمتلقي، من خلال عفوية الناس، أو الاستفادة من جوانب تبعث المرح والفكاهة بأي طريقة كانت.

6- أوجه الحياة المختلفة:

الحياة وحالات الإنسان المختلفة وتجسيدها في عمل فوتوغرافي: كالتعب، الفرح، الحزن، التفكير..

مشاهير تصوير الشارع وأساليبهم الخاصة:

1- Henri Cartier-Bresson (هنري كارتيه بريسون) مصور فرنسي، يعتبره النقاد مُنشئ التصوير الفوتوغرافي الصحفي الحديث، أسلوبه مميز في اهتمامه بالتكوين والتشكيلات الهندسية، وكان يؤكد على أهمية اللحظة الحاسمة لنجاح صور الشارع.

2- Andre Kertesz (اندريه كيرتيز) مصور أمريكي من أصل (هنغاري)، تميز في التكوين الفني، إضافة إلى القصص المصورة.

3- Robert Doisneau (روبير دوانو) مصور فرنسي، اهتم بنقل الصور المبهجة والمرحة، إضافة إلى صور التجاور باستغلاله للافتات والكتابات والرموز وتضمينها أعماله.

4- Helen Levitt (هيلين ليفيت) أمريكية، اهتمت بتصوير الأطفال، ورسوماتهم الطباشيرية المنتشرة في ذلك الوقت.

5- Bruce Gilden (بروس جيلدين) من المشاهير المعاصرين، له أسلوبه المميز جدًا بتصوير الناس بطريقة المباغتة لرصد انطباعاتهم في هذه الحالة، ويستخدم إضاة (الفلاش) فكوّن نكهة خاصة لأعماله.

المتابع لسيرة مصوري الشارع، يلحظ اختيارهم للأسلوب والموضوع المناسب لشخصياتهم، فالشخص الاجتماعي، والقريب للناس تجد التفاصيل الدقيقة لحياة الناس لقربه منهم، ومن يحب المرح تجد أعماله مرحة وكأن روحنا تنعكس على أعمالنا. ومع أن كلاً منا له أسلوبه الخاص، وطريقته المناسبة، إلا أن هناك نصائح يتفق عليها الجميع، والتي من شأنها تجاوز العقبات في هذا النوع من التصوير.

نصائح لتصوير حياة الشارع:

- استخدام الكاميرات الصغيرة، والعدسات الثابتة، لعدم إثارة الناس في الشارع، ونظرتهم المريبة لك!

- الاقتراب من الناس مكانيًا، سيتيح لك القرب منهم معنويًا، فيشعرون بالأمان، وبعدها تقتنص مشاعرهم.

- حمل الكاميرا معك بشكل مستمر، يتيح لك فرصة تصوير المشاهد التي قد لا تتكرر، أو لا يسمح لك وقتك بتصويرها.

- الابتسامة، وفاعليتها في نجاحك للقرب من الناس، وسماحهم لك بالتصوير.

- الاستئذان مهم في تصوير الشارع، ومن يعتقد أن الاستئذان سيسلب عفوية الصورة فهو غير محق تمامًا، فالاستئذان سيتيح لك فرصة للجلوس أطول وبعدها سيعود الناس لوضعهم الطبيعي وكأن كاميرتك غير موجودة، وبعدها قم بالتصوير.

- النبل، والاحترام مهم في تصوير الشارع، فلا تستغل بساطة الناس فقط من أجل استعطاف المشاهد، ولتكن لديك رسالة واضحة ومقنعة بالنسبة لك على الأقل.

- الاستمرار في النزول إلى الشارع، والحديث مع الناس، والتجارب، والتصوير المستمر سيصقل أسلوبك وفنك، وبعدها تتميز في أعمالك.

المصدر : جريدة الرياض 

   

الصفحة 4 من 406

«البدايةالسابق12345678910التاليالنهاية»